سهرة فى مقهى العوالم ( 2 )
الغازية
وكما وعدنى صديقى ليوضح لى الفرق بين الغازية والعالمة والراقصة تقابلنا فى مقهى العوالم ليحكى لى هذا الفرق
الغوازى عموما هم ما يطلق عليهم بالغجر او النوار ويوحد رأيان فى أصل الغجر الرأى الأول يقول أنهم قبائل من بلاد السند (شمال الهند و باكستان حاليا) و هم قبائل رحل (يرتحلوا من مكان لآخر) و مروا علي العراق و كردستان و بلاد الشام و مصر و شمال أفريقيا (بلاد المغرب) و الاندلس لغاية لما وصلوا هنجاريا (المجر) و تشيكوسلوفاكيا و اجزاء كثيرة من اوربا و تأثروا بالايقاعات و المقامات الموسيقية للبلاد اللي مروا عليها و تميزوا بالعزف السريع علي الجيتار ( و من قبله العود ) و الايقاعات السريعة (الفلامنكو) و من المقامات الشهيرة لديهم مقام الكرد ، ألا أنهم يستخدمون مقامات أخري مثل الحجاز و النكريز!!! و النوآثر !!! غريبة أنك تسمع الحان علي هذه المقامات في أوربا. أسمع مالاجينيا و لا دانس دي أسبانيول (الاندالس) و اسمع سلسلة من الاعمال تحت اسم رقصات هنجرية
أما الرأى الثانى فيقول بأن بالغجر او النوار ينحدرون الي قبيله مازن من المغرب العربي و انتشروا في كل البلاد العربيه و تفرع منهم العديد من البطون مثل الهنجرانيه ( نشل و سرقه ) و ايضا ضاربي الودع و اعمال السحر و الرقص وهم متواجدون في مصر في بلده اسمها سنباط بمحافظه الغربيه و في منطقه عرب المحمدي بالقاهره و بعض مناطق سيناء مثل القنطره شرق و الطائفه الهنجرانيه موجوده في بلده اسمها طهواج بالقرب من السنبلاوين محافظه الدقهليه و نيجي للراقصات منهم عادتا ما يلبسون توب من الحرير مفتوح من الجانبين و من الاقمشه اللميعه و شعرهم اسود طويل ومصبوغ بصبغات لونية مختلفة و يتميزون بالاجسام النحيفه و الطويله و ترتدي الغازية الكثير من الحلي الذهبيه مع ضروره وجود سنه ( من الاسنان ) بها طربوش من الذهب و هي تعتمد في عملها علي الرقص امام المطربين و التمايل امامهم بحركات لشد انتباه المشاهد و لاترتدي اي غازيه بدله رقص علي الاطلاق و دائما لاتوجد غازيه واحده بمفردها لابد ان بكونا علي الاقل ثلاثه لعمل تابلوهات راقصه و يصح ان تكون واحده ابدا و اجورهم عادتا معقوله لان الاتفاق بيبقي علي الثلاثه من واحده وقد برعت الفنانة الراحلة نعيمة عاكف فى دور الغازية وأجاد مخرج فيلم تمر حنه فى تجسيد طبيعة الغجر والغوازى وغيره كثير من الأفلام مثل الغجرية لهدى سلطان وغازية من سنباط لشريفة فاضل
وكانت " عشش الترجمان " مستوطنة معروفة للغجر وعندما تم التفكير في إنشاء مبنى التلفزيون المصري اتخذ القرار بإزالة عشش الترجمان. وعلي اية حال فإن الغجر كانوا يعملون ايضاً في مجال الترفيه كحواة وقرداتية وغوازي . وقد احترفوا إنشاد الغناء الشعبي المصري فحافظوا عليه من الاندثار ، كما برعوا في الربابة والمزمار ، ومن النادر ان تجد عازف مزمار او راوي سيرة شعبية او مداحا ليس منهم ، ومن اكثرهم شهرة الريس متقال القناوي وابن عمه شمندي ، وسيد الضو وخضرة محمد خضر ، وعائلات كاملة اخرى.
لقد ألفت كتب كثيرة عن الغوازى والغجر بمختلف لغات العالم دليل على أنتشارهم وتميزهم
الغازية
وكما وعدنى صديقى ليوضح لى الفرق بين الغازية والعالمة والراقصة تقابلنا فى مقهى العوالم ليحكى لى هذا الفرق
الغوازى عموما هم ما يطلق عليهم بالغجر او النوار ويوحد رأيان فى أصل الغجر الرأى الأول يقول أنهم قبائل من بلاد السند (شمال الهند و باكستان حاليا) و هم قبائل رحل (يرتحلوا من مكان لآخر) و مروا علي العراق و كردستان و بلاد الشام و مصر و شمال أفريقيا (بلاد المغرب) و الاندلس لغاية لما وصلوا هنجاريا (المجر) و تشيكوسلوفاكيا و اجزاء كثيرة من اوربا و تأثروا بالايقاعات و المقامات الموسيقية للبلاد اللي مروا عليها و تميزوا بالعزف السريع علي الجيتار ( و من قبله العود ) و الايقاعات السريعة (الفلامنكو) و من المقامات الشهيرة لديهم مقام الكرد ، ألا أنهم يستخدمون مقامات أخري مثل الحجاز و النكريز!!! و النوآثر !!! غريبة أنك تسمع الحان علي هذه المقامات في أوربا. أسمع مالاجينيا و لا دانس دي أسبانيول (الاندالس) و اسمع سلسلة من الاعمال تحت اسم رقصات هنجرية
أما الرأى الثانى فيقول بأن بالغجر او النوار ينحدرون الي قبيله مازن من المغرب العربي و انتشروا في كل البلاد العربيه و تفرع منهم العديد من البطون مثل الهنجرانيه ( نشل و سرقه ) و ايضا ضاربي الودع و اعمال السحر و الرقص وهم متواجدون في مصر في بلده اسمها سنباط بمحافظه الغربيه و في منطقه عرب المحمدي بالقاهره و بعض مناطق سيناء مثل القنطره شرق و الطائفه الهنجرانيه موجوده في بلده اسمها طهواج بالقرب من السنبلاوين محافظه الدقهليه و نيجي للراقصات منهم عادتا ما يلبسون توب من الحرير مفتوح من الجانبين و من الاقمشه اللميعه و شعرهم اسود طويل ومصبوغ بصبغات لونية مختلفة و يتميزون بالاجسام النحيفه و الطويله و ترتدي الغازية الكثير من الحلي الذهبيه مع ضروره وجود سنه ( من الاسنان ) بها طربوش من الذهب و هي تعتمد في عملها علي الرقص امام المطربين و التمايل امامهم بحركات لشد انتباه المشاهد و لاترتدي اي غازيه بدله رقص علي الاطلاق و دائما لاتوجد غازيه واحده بمفردها لابد ان بكونا علي الاقل ثلاثه لعمل تابلوهات راقصه و يصح ان تكون واحده ابدا و اجورهم عادتا معقوله لان الاتفاق بيبقي علي الثلاثه من واحده وقد برعت الفنانة الراحلة نعيمة عاكف فى دور الغازية وأجاد مخرج فيلم تمر حنه فى تجسيد طبيعة الغجر والغوازى وغيره كثير من الأفلام مثل الغجرية لهدى سلطان وغازية من سنباط لشريفة فاضل
وكانت " عشش الترجمان " مستوطنة معروفة للغجر وعندما تم التفكير في إنشاء مبنى التلفزيون المصري اتخذ القرار بإزالة عشش الترجمان. وعلي اية حال فإن الغجر كانوا يعملون ايضاً في مجال الترفيه كحواة وقرداتية وغوازي . وقد احترفوا إنشاد الغناء الشعبي المصري فحافظوا عليه من الاندثار ، كما برعوا في الربابة والمزمار ، ومن النادر ان تجد عازف مزمار او راوي سيرة شعبية او مداحا ليس منهم ، ومن اكثرهم شهرة الريس متقال القناوي وابن عمه شمندي ، وسيد الضو وخضرة محمد خضر ، وعائلات كاملة اخرى.
لقد ألفت كتب كثيرة عن الغوازى والغجر بمختلف لغات العالم دليل على أنتشارهم وتميزهم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق