جمعية أصدقاء الهلافيت
فى أجتماع تاريخى للهلافيت دار هذا الحوار
بدأ المؤتمر بسؤال توجه به الأستاذ شخرمان الأمين العام للمؤتمر للجنه العليا للهلافيت : مامعنى كلمة هلفوت أيتها السيدات والساده
وقف حماده طرزان ليجاوب على السؤال : هلفوت هو كل من ليس له صفه فى الهيئه الأجتماعيه وأستبدلت بكلمة المهمشين كرأى أخواننا المثقفين
شخرمان :هذه أجابه مختصرة لا تسمن ولا تغنى من جوع ياطرزان من عنده تعريف آخر.. وقف رمسيس الغلبان وهو يهرش فى شعره الكنيش :سأجيبك عن الأصل التاريخى لهذه الكلمه ..فهى فى اللغة الفرعونيه القديمه ذان مقطعين ( هال + فوت) هال بمعنى الولد الشقى النصاب وفوت بمعنى يجرى أو يهرب وتكون فى مجملها الولد المحتال الذى يسرق ويَهُرب ...ْومرت هذه الكلمه خلال كافة الحضارات بدون تعديل فى النطق ولكنها أختلفت فى المعنى بين حضارة وأخرى
ففى العصر الرومانى تدل على القوادين وتجار الرقيق وفى العصر الأسلامى تدل على جماعة من الغجرالشحاتين الرزلاء أما فى عصر أسرة محمد على وأنتشار الألقاب فمن لايملك لقب يعتبر فى عُرف المجتمع هلفوت ليس له صفه ..فهذا باشا وذاك بك وآخر أفندى.. أما فى أيامنا هذه فيلقب هؤلاء بالمهمشين كما جاء بكلام الأخ الهلفوت طرزان
شخرمان : هذا وصف وتحليل تاريخى فأين الوصف والتحليل الأجتماعى لطبقة الهلافيت فى المجتمع هل أحد منكم يعلم ؟؟
يقف عصعوص الأدباتى : عُِرف الهلافيت فى المجتمع بطبقة المشردين أو المعدمين وقد ورد ذكرهم فى كثير من الروايات وكان أقربهم فى روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ وقد أطلق عليهم أسم الحرافيش ثم قام الممثل الكوميدى عادل أمام بعمل فيلم أسمه الهلفوت أساء بهذا الفيلم إلى الهلافيت فقد جاء بقصة الفيلم بأن ولد متشرد ومعفن يعمل شيال ويتزوج من هلفوته أيضا (ورده بنت بائعة الفجل )ومؤلف هذه القصة أطلق عليها الهلفوت وهو لا يفهم من هم الهلافيت.. فالهلافيت فى الوقت الحاضر يشكلون الأغلبية العظمى من الشعب ولا تغرك الوظائف أو المراكز التى يشغلونها أو الملابس الشيك التى يرتدونها فبداخل كل منهم هلفوت صغير لا يراه
شخرمان: وكيف ذلك يا أدباتى
> أقولك ياكبير الهلافيت ..ولا أنا ولا أنت نستطيع أن نحكم على أنفسنا أن كنا هلافيت أو من عدمه فهذا يتوقف على نظرة الأخرين لمكانتنا الأجتماعيه فالأكبر فى سلم الدرجات الأجتماعيه ينظر لمن هم أدنى بأنهم هلافيت والأكبر منه ينظر إليه بأنه هلفوت أيضا حتى نصل إلى طبقة الحكام والوزراء فهى تنظر لباقى الشعب بأنهم هلافيت ولاد هلافيت وهلما جرى ولا يتوقف هذا المعنى على العلاقة بين الأشخاص الطبيعيين فى المجتمع الأنسانى ولكن تتخطاها لتصل إلى العلاقة التى تربط بين الأمم والشعوب فدول العالم الثالث بما تحتويه من شعوب وحكومات ورؤساء وملوك هم هلافيت بالنسبه للدول المصنفة على الدرجة الثانيه حتى نصل إلى أكبر دوله التى تتعامل مع باقى دول العالم بأنهم هلافيت
وكلمة هلفوت ليست بشتمه أو صفه سيئه بل هى أسم الطبقة التى ينتمى إليها هذا الشخص فالطبقة الأرستقراطيه يطلق أسم أرستقراطى على الشخص الذى ينتمى إليها مثله مثل الأقطاعى والبرجاوزى والرأسمالى وبالتالى كلمة هلفوت توضح بأن هذا الشخص ينتمى إلى طبقة الهلافيت
الحلقة رقم (2)
علاقة الحكومه بالهلافيت
شخرمان : كلامك أصاب كبد الموضوع ولكن يتبقى سؤال وهو كيف تتعامل الحكومه مع شعبها الهلفوت ؟
يقوم عزوز البشلاوى وهو يقول : أنا أقولك ياكبير إذا أردت أن تعرف هل أنت هلفوت أو لا..وحبيت تعرف مركزك بالظبط توجه إلى أى قسم الشرطه لأى سبب وأدخل إلى الضابط النوبتجى وقف أمامه فقط ولا تتكلم فهو سيعِرّفك إذا كنت هلفوت أو لا.. ببضع أسئله قليله
حيسألك أسمك ايه وبتشتغل أيه وساكن فين وماذا تريد ؟؟ وعلى ضوء أجابتك سيعاملك معاملة الهلافيت وقليل أن قام بأستقابلك الأستقبال اللائق الواجب فى مثل هذه الحالات بتحيتهم المعروفه وهى الضرب على القفا يعقبه شلوت( بالرغم من أنه هلفوت ولا يسوى بالنسبه لرؤسائه) أنما هذا هو التقليد السائد فى جميع أقسام البوليس مع الهلافيت
شخرمان: هذا فى أقسام الشرطه نريد أن نعرف باقى المصالح والأجهزة مين يكمل..كمل يا سعد يا ببلاوى
> شوف ياكبير إذا أردت أن تنجز أى مصلحة فى أى وزارة أو أداره وجب عليك أن تبرز لتنجز.. فالفلوس هى لغة التفاهم لو حاولت أن تقضى مصلحتك بدون أن تدفع شيئ فأنت هلفوت ووجب أن تعدى على الموظف المختص بكره أو بعده أو السنه الجايه فأنت هلفوت وفين تروح فى وسط الملوك
وتستعين الحكومه بالهلافيت فى مواسم الأنتخابات لضرب المعارضين لها والدعاية لمرشحها وكلما زاد عدد الهلافيت المؤيدين للمرشح ضمن نجاحة فى الأنتخابات ووصوله لكرسى السلطه
سؤال : يطلق أسم هلفوت على الرجل لأنه مفرد مذكر فهل يوجد فى المجتمع سيدات هلافيت ؟؟
تقوم الست سوكه حركات وهى تمثل العنصر النسائى فى الأجتماع : زى مافيه ياكبير.. هلفوت رجالى فأيضا فيه هلفوته حريمى فالست أو البنت الهلفوته مفيش أكتر منهم وعلى قفا مين يشيل وعلشان ماحدش يزعل من الستات الهلافيت أللى قاعدين أحنا أتفقنا بأن الهلافيت بيشكلوا طبقة كبيرة من الشعب فمثل مافيه رجال معدمين ومهمشين ففيه أيضا ستات فقرانين والسلك ضاربهم ولا يملكون قوت يومهم مع وضع فى الأعتبار بأن أكبر نسبه من الأميه منتشره بين الأناث وتتعرض المرأة الهلفوته لضغوط ومضايقات وأهدار لأنسانيتها أكثر من الرجل الهلفوت بمراحل والأمثلة كثيره فى المجتمع لما يتعرضن له من أذلال وقهر وتحرشات وأغتصاب على يد الهلافيت أمثالها أو الطبقات الأخرى فالرجل الهلفوت غالبا مايتزوج أمرأة هلفوته لتنجب له هلافيت صغار
شخرمان: بما أن الهلافيت يشكلوا طبقة ضخمه فى المجتمع هل من الممكن أن يثوروا ويثأرن لوضعهم
عدوى أبو التاريخ : نعم يوجد على مر التاريخ ثورات عارمه قام بها الهلافيت والغوغاء وغيرت وجه العالم وأقربها الثورة الفرنسيه فقد قام بها الهلافيت والرعاع وقامت بمحاكمة الملك والملكة والطبقة البرجوازيه وأعدمتهم بالمقصلة وخرج من صفوف هذه الحركة العديد من الفلاسفة والفنانين والسياسين الذين قادوا فرنسا والعالم بأفكارهم لسنوات عديده ..وفى مصر قامت ثورات للهلافيت مثل هوجة عرابى عام 1881 وثورة 1919 كان وقود هذه الثورات من العمال والفلاحين وكانت أقرب ثورة فى 18 , 19 يناير 1978 فى عهد الرئيس أنور السادات ولكنها أخمدت بقوة وعنف وأطلق عليها أنتفاضة الحرامية للأسائة إليها ولايوجد أسباب محدده قامت عليها هذه الثورات ويمكن أن تشتعل على أتفه الأسباب وليس على أعظمها وكلما زاد عدد الهلافيت فى بلد ما.. توقع أن تشتعل الثورات فى أى وقت ومن عيوب هذه الثورات هو العنف العشوائى المدمر لكل مظاهر الحياة بعكس الأنقلابات والثورات العسكريه المعروفه ..فالهلافيت فى أى مجتمع نار ليس لهب أو دخان.. تسرح وتتغلغل تحت نسيج المجتمع الذى يبدو هادئاً مستكناً
شخرمان : رفعت الجلسه وعلى كل هلفوت وهلفوته أن يلتزم الصمت فهو أحسن دواء للهلافيت على أن تعقد الجلسة الثانية باكر
(3)
الهلافيت والفنون
شخرمان : فتحت الجلسة وسنتحدث اليوم عن فنون الهلافيت ونستضيف معنا اليوم باقة من ألمع نجوم الهلافيت فى الغناء والموسيقى والرسم والسينما والمسرح والأدب والشعر وغيرها وسنبدأ الحوار مع الأستاذ الملحن والموسيقار الكبير سعدان أبو السعود فليتفضل (تصفيق حاد وهو يصعد على المنصة وهو يحمل العود داخل كيس مخده ويضعه جانبا ويبدا فى الحديث والأجابة على أسئلة الأمين العام للمؤتمر الأستاذ شخرمان وأسئلة الحضور من الساده الهلافيت
سعدان : الساده والسيدات الهلافيت قبل أن نتكلم على الغناء لابد أن نتحدث عن الكلمه التى نغنيها ومعى اليوم لكم قصيده من كبار شعراء الهلافيت وهى دعوه ونصيحة غاليه من أحد الحكام المخضرمين لجمهور وطبقة الهلافيت أرجو أن تسمعوها وتشاركونى الغناء ..مستعدين ..ريدى جو
ياشعبي ياشاطر ياجابر خواطر ياساكن مقابر وصابر وعال
ياواكل سمومك يابايع هدومك ياحامل همومك وشايل جبال
ياشعبي اللي نايم وسارح وهايم وفي الفقر عايم وحاله ده حال
أحبك محشش مفرفش مطنش ودايخ مدروخ واخر انسطال
احبك مكبر دماغك مخدر ممشي امورك كده باتكال
واحب اللي ينصب واحب اللي يكدب واحب اللي ينهب ويسرق تلال
واحب اللي شايف وعارف وخايف وبالع لسانه وكاتم ماقال
واحب اللي قافل عيونه المغفل واحب البهايم واحب البغال
واحب اللي راضي واحب اللي فاضي واحب اللي عايز يربي العيال
واحب اللي يائس واحب اللي بائس واحب اللي محبط وشايف محال
واحبك تسافر وتبعد تهاجر وتبعت فلوسك دولار او ريال
واحبك تطبل تهلل تهبل عشان مطش كوره وفيلم ومقال
وأحبك تأيد تعضض تمجد توافق تنافق وتلحس نعال
تحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجال
لكن لو تفكر تخطط تقرر تشغلي مخك وتفتح جدال
وتبدأ تشاكل وتعمل مشاكل وتنكش مسائل وتسأل سؤال
وعايز تنور وعايز تطور وتعمللي روحك مفرد رجال
ساعتها حجيبك لايمكن اسيبك وراح تبقى عبره وتصبح مثال
حبهدل جنابك واذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال
وامرمط سعادتك واهزأ سيادتك واخلي كرامتك في حالة هزال
وتلبس قضيه وتصبح رزيه وباقي حياتك تعيش في انعزال
حتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمااااال
حيفضل ده حالك هلفوت زمانك وتكون للخلق عبره على مر الزمان
ولو مش مصدق
حبهدل جنابك واذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال
حتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمااااال
صريخ وأهات أعجاب تنطلق من حناجر االهلافيت والهلفوتات وهم يرددون آخر كوبليه من الأغنيه
حبهدل جنابك واذل اللي جابك وحيكون عذابك ده فوق الاحتمال
حتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمااااال
يالهوووتى ..يالهوووتى ...يالهوووتى
رقم(4)
ملتقى الشعراء
لماذا أنا هلفوت؟؟
يقف الشاعرعيسوى التايه على المنصة ويطلب من الجميع الهدوء ليلقى عليهم قصيدة الشاعر أحمد فؤاد نجم من ديوانه الممنوعات الذى غناه ولحنه المرحوم الشيخ أمام ثم يتبعها بقصيدته الرائعة التى أعدها خصيصا لهذا المؤتمر وهى بعنوان ( لماذا أنا هلفوت )
والأن تعالوا بنا نغنى أغنية أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ أمام بدون نشاذ فى الصوت وأللى ما يعرفش يغنى كفايه عليه يقول حاحا معانا يا استاذ سعدان بالعود ..جاهزين ردى جووو
على بقرة حاحا النطاحة والبقره تنادى ..حاحا
والبقرة حلوب..حاحا وتقول ياولادى ..حاحا
تحلب قنطار..حاحا ولادى الشوم ..حاحا
لكن مسلوب ..حاحا رايحين فى النوم ..حاحا
من أهل الدار ..حاحا البقرة أنقهرت ..حاحا
والباب بصحاب..حاحا فى القهر أنصهرت ...حاحا
وحداشر باب ...حاحا وقعت فى البير..حاحا
زقوا الترباس...حاحا سألوا النواطير..حاحا
دخلوا الخواجات ..حاحا وقعت من الخوف ..حاحا
إلى آخر القصيده ويظل الجمهور يردد حاحا بالرغم من أنتهاء عيسوى التايه من الألقاء.. فيتشعوذ على الحضور وهو يصرخ فيهم بسسس كفايه أرجوكم الهدوء أتسدوا أسكتوا ولكن الجمهور يستمر فى ترديد حاحا حاحا حاحا ثم يسكت الجميع عندما يخرج من جيبه زلطه ويصوبها نحو أحد كشافات الأنارة فيصدر منها صوتا مدويا فيجلس الجميع وعلى رؤسهم الطير وينطلق صوت عيسوى التايه فى نبره عميقه وكلها أحساس بالمرارة والقهر وهو يقول ( لماذا أنا هلفوت ؟؟) هذا هو عنوان قصيدتى أسمعوها وألا سأنظم فيكم قصيدة هجاء تغنى على كل لسان
شخرمان : خلاص يا أستاذ عيسوى ياتايه قلبك أبيض الناس خلاص سكتت أتفضل ألقى بقصيدتك
عيسوى ينظر لشخرمان بقرف : ناس همج صحيح كتير عليكم لقب هلافيت ..يسكت قليلا وهو يستجمع أحساسه بالمرارة والذل ويصدر من حنجرته صوت عميق كصوت قطار يطلق سارينته على حمار يعبر السكه الحديد
لمااااذا أنااا هلفووووت
يسمع صوت فى الصاله وهو يستحسن ويشجعه : الله الله يا أستاذ عيسوى أعدها تانى وحياة أبوك..عيسوى يهز رأسه ويعيدها مرة ثانيه (لمااااذا أنااا هلفووووت)
تهيح الصالة مرة أخرى ويطلبون منه الأعادة ويظل يقولها أكثر من خمس مرات والناس تطلب منه الأعاده فيصرخ فيهم بأعلى صوته :أنا لسه قولت حاجه ياجزم
يصرخ به واحد من آخر الصاله : أعد يا أسطى عيسوى دى كمان
عيسوى : ياجزم ياجزم ياجزم ..ماتشوفلك حل ياشخرمان فى الناس الجزم دى
شخرمان وهو يضحك : أتفضل ألقى قصيدتك فى يومك أللى مش معدى ده هدووووء يا جزم
الكل عارف فى بلدى أننى هلفوت
وحفضل أقولها دايما لحد ما موت
ولن أخضع بشومه أو شلوت
لأنى بفخر بأنى فى وسط البلاد معروف
بحبى لضرب القفا لحد ما أقول
أنا قطه وكلب وحمار وخروف
وحفضل أقولها دايما لكل مسؤل
لماذا أنا هلفوت
تصفيق حاد من الحضور مع أستمرا عيسوى فى ألقاء قصيدته حتى نهايه الحفل فيحمل على الأعناق ويلقى خارج القاعة
الحلقة رقم (5)
الموظفين
> ياسيد شخرمان نريد أن نعرض مشكلتنا نحن الموظفين على المؤتمر العام للهلافيت فنحن نشكل طبقة هامه فى المجتمع فنرجوا ان تسمعوا شكوانا وألا سنقوم بعمل أعتصام هنا فى المقر العام
شخرمان: يا أستاذ بيومى العمليه مش مستاهله أعتصام أو أضراب حتجيب منين موظفين يعتصموا ده أغلبكم معتصم بقاله 30 سنه وعاملين أضراب غير معلن وواقفين حالنا وحال الغلابه ..أتفضل ياسيدى عندك الميكروفون أتكلم براحتك
بيومى : قدمنى للجمهور لو سمحت وماتنساش أنى درجه تانيه ومستنى الأولى بقالى 15 سنه علشان الناس الهلافيت تعرف قيمتى
> حاضر ياسيدى ..والأن نقدم لكم الأستاذ بيومى درجة تانيه ومرشح للأولى من 15 سنه جاء مؤتمرنا العام وهو يحمل هموم الموظفين الهلافيت فليتقدم .تصفيق حاد ..أطلع بقى تتك الهم وماتطولش عندنا ناس صايعة كتير وراها شغل
> طب لو سمحت حد يساعدنى يشيل معايا الكتب والأدابير دى أللى حتكلم منها
> ده الليله بتاعتك النهارده أتفضل ياسيدى
يقف الأستاذ بيومى درجة تانيه خلف الميكروفون وهو يتنحنح أحم أحم أحم
الجماهير وهى تستعجله : ياعم بيومى أتكلم وخلصنا
> هى دى عادتنا عندما نتحدث إلى الجماهير لازما نتنحنح ..ماعلينا
أخوانى (هييه) ..نحن موظفين الدوله ضاعت هيبتنا وقلة بركتنا وأصبحنا عضو مؤسس للهلافيت فى البلد بعد أن كنا مضرب المثل فى النزاهة والأنضباط ونعم المراد من رب العباد لأى متعلم أن يلتحق بالدولاب العام والوظائف الحكوميه ونحن الذين ينطبق علينا المثل الشهير أن فاتك الميرى أتمرمغ فى ترابه والأن أنقلب المثل وأختلت الموازين فاصبح المثل أن فاتك التراب أتمرمغ فى الميرى بقينا ملطشه لكل من هب ودب بعد أن كان لنا أحترامنا وكياننا المعروف فقد أصدر شيخ الأزهر والمفتى ياساده فتوى تقول أن موظف الحكومه معفى من الزكاه بجميع صورها ويستحق من الجميع أن يتصدقوا عليه ..بالعربى بقينا شحاتين فبعد 35 سنه خدمه فى الحكومه بقبض 470 جنيه و75 قرش يعنى مش محصل قهوجى فى قهوة بلدى زباله والخريج الجديد 154 جنيه مش محصل كناس فى هيئة النظافة تفتكروا المرتبات الهزيله دى يقدر الواحد يفتح بيها بيت أو يصرف على شُحُطه فى المدارس والجامعات ..أصبحنا هلافيت وملطشه وأحوالنا أتدهورت سنه بعد سنه تفتكروا نعمل أيه ..ردوا عليا ياهلافيت ..يبقى من حقنا نفتح الأدراج ونقبل الأكراميات ونختلس فى العهدة والمهمات ..قالوا أعملوا أضرابات والقانون يحرم الأضرابات قالوا أعملوا وقفه أحتجاجيه وقفنا على أبواب المصالح الحكوميه..ما حدش عبرنا ولا قالنا بتعملوا أيه(علشان أحنا هلافيت ولاد هلافيت) قالوا طب أعتصموا ..أعتصمنا شهر ماحدش قال لنا أنتوا بتعتصموا ليه ولاحد سأل فينا ولا وزير بص علينا كل ده علشان أحنا هلافيت ولاد هلافيت ( تصفيق ) وأنا من مكانى هذا وسط جماهير الهلافيت الحره أعلنها عالية مدويه بأننا لن نكون هلافيت بعد اليوم سنكافح ونصمد ونعتصم ونقف وقفات أحتجاجيه على أبواب المصالح الحكوميه حتى لو بعنا عسليه
يتدخل شخرمان ليهدأ من حدة بيومى : مالكش دعوه بالسياسه يابيومى ..مش ناقصين مشاكل وحياة أبوك خلى اليوم يعدى على خير خطابك منقول على الهواء مباشرة لوزارة الداخليه ..ينفعل بيومى أكثر وهو يقول : فليسقط الخنوع والأستسلام قولوا معى ياهلافيت فليسقط الطغاه ولتحيا الحريه ..لاخنوع بعد اليوم
تقوم الجماهير بحمله على الأعناق وهى تهتف معه بعدم الأستسلام حتى تخرج من باب القاعة ويلقى على السلم ويعودون وهم ينفضون أيديهم ..فينظر إليهم فى حزن وأسى وهو ملقى على الأرض ويقول : حقا أنكم هلافيت ولاد هلافيت
الحلقة رقم (6)
مخرج الفواجع وفيلم جعلونى هلفوتا
شخرمان : معنا اليوم المخرج السينمائى الكبير الأستاذ /على تويتا وهو الشقيق الأصغر لكل من المخرج سعيد مرسيدس والمخرج يوسف شاهين CC1400
ليلقى لنا الضوء على أهم أنجازاته فى سينما الهلافيت وأحدث أفلامه جعلونى هلفوتا فليتفضل (تصفيق حاد )
مساء الخير على هلافيت بلادنا الجدعان جمهور الدرجه الثالثة والترسو الأوفياء الملهمين لكل أعمالى السينمائيه والمسرحيه وبدونكم ما حصلت على المكنسه الذهبيه فى مهرجان أبوطشت السينمائى الدولى وحصولى على الحذاء المخروم من مهرجانات ام درمان والخرطوم والطاسه التيفال من محلات عبد العال والأنبوبه الفضيه من شركات أنبى وبتروجيت البتروليه
واليوم سأقوم بأول عرض لفيلمى الجديد الذى أنتظره الهلافيت طويلا فيلم الصراع من أجل الحياه ورغيف العيش فيلم البكاء والأحزان فيلم العواطف الملهلبه فيلم الأكشن فيلم جعلونى هلفوتا بطوله الهلفوت القدير محمود سوالف
والفنانه الواعده سوزى قصاقيص ونجم الكوميديا (براحته )ومجموعة من أفضل الهلافيت فى السينما المصريه أنا مستعد للأجابه على أى أسئلة قبل أن يبدأ العرض..سؤال من هلفوت عبد العزيز بيقول فيه : يا أستاذ على ..ده تالت فيلم تبدأ فيه بكلمة جعلونى فعندك فيلم أسمه..جعلونى مغرفه ..وفيلم تانى أسمه جعلونى ممسحه ..وفيلمك الأخير جعلونى هلفوتا ..تقدر تقول لنا أيه السبب
على تويتا : سؤال وجيه من الأستاذ هلفوت عبد العزيز أحييك عليه وأقولك أن الأفلام الثلاثه يشكلوا فى مجملهم ثلاثيه نظيفه فى مرمى الخصم توضح التطور الطبيعى للأنسان الهلفوت فيبدأ من مرحلة المغرفه ثم تتطور الأحداث لبطل الفيلم ليدخل مرحة الممسحة ليصل لأعلى درجات الدراما فى الفيلم الأخير ليكون هلفوتا مكتملا هذا تاريخ ياساده يسجل كفاح الهلافيت فى مسيرتهم العظيمه (تصفيق )
وهتاف ( ماتقوليش وماتعدليش على تويتا غيره مافيش )
> دعونا من الهتافات ونسمع باقى الأسئله ..أتفضلى يامدام
> آنسه من فضلك > نتعرف بالأسم > نعيمه نواصى > بتسألى عن أيه يا أنسة
> فى فيلمك الأخير (جعلونى ممسحة ) كنت متحامل جدا على المرأه فقد أظهرت البطله فى صوره غير طبيعيه وهى ترقص أكثر من أربعين رقصة فى الفيلم تصحى من النوم ترقص ..تقدم الشاى للبطل ترقص.. تروح السوق ترقص.. أبوها يموت ترقص.. تركب الأتوبيس ترقص ...تقابل الزباين فى القهوة ترقص تدخل الحجز فى القسم ترقص.. يخطفوها فى الميكروباص ترقص ..لحد ما وصلت لأخر الفيلم وهى بتمسح سلم عمارة الباشا وبرضه بترقص لحد ما خليت السيما والناس فى الشارع بقت ترقص وطلعنا من الفيلم مش فاهمين حاجه فى اى حاجة غير أن الست الرقاصة شالت البطل ومسحت به الأرض وهى بترقص فين القصة يا أستاذ وفين الموضوع
على تيوتا : يا أنسه نواصى أنا أفلامى صعبه وبتخاطب الأجيال أللى لسه ماجتش وبعد 10 أو 15 سنه حتفهمى ما المقصود من الفيلم مش مشكلتى أن مخك تخين وفهمك على قدك .. ولعلمك هذا الفيلم حصلت فيه على جايزة الحذاء المخروم فى مهرجان أم درمان والخرطوم وأن الفنانه الشامله سوزى قصاقيص بذلت جهدا كبيرا فى هذا الفيلم وهى فى رحلة علاج فى الخارج وحاطين وسطها فى الجبس من تحت راس هذا الفيلم ..وأيه أللى مزعلك أن البطله ترقص أربعين أو خمسين مره فى الفيلم وأنتى مال أهلك هى حره الفيلم هى أللى عملاه على حسابها.. هى ترقص وأحنا نخرج والناس تقبض والهلافيت يدفعوا
الجماهير تهتف ( تويتااا تويتااا أوممم أوممم )
> دعونا نعمل فى صمت فالكلاب تعوى والقافلة تسير ..
تقفزنعيمه نواصى وتجرى وراء على تيوتا وهى تقول مين كلاب ياجزمه ياهلفوت يا أبن الهلفوت أأقف بس وأنا أقطعك ياجبان ..يصرخ تويوتا ويستنجد بالأستاذ شخرمان ..أللحقوووونى
شخرمان يلتقط المايك : خلاص يانعيمه حقك عليا أقعدى مطرحك خلينا نتفرج على الفيلم ولينا حسابنا معاه بعد العرض ..تطفئ الأنوار ويجلس الجميع أماكنهم لمشاهدة فيلم جعلونى هلفوتا فيلم من أخراج على تيوتا بطولة محمود سوالف وسوزى قصاقيص والفنان الكوميدى براحته
رقم 7
شغته سوابق
وسوسو ريموت كنترول
يبدأ المشهد الأول من الفيلم بخروج شغته من باب السجن ويجد أصدقائه الهلافيت فى أنتظاره وينطلقوا به إلى القهوة ويعملوا له زفه كبيرة بمناسبة خروجه ..يقوم المعلم برطوشه زعيم العصابه بعمل أحتفال خاص لشغته ويعزمه على سهرة فى أحد الكباريهات التى ترقص به الراقصة اللولبيه سوسوريموت كنترول التى تتعرف عليه بعد أداء نمرتها الساخنه فتقع فى حبه وتعزمه على ليله حمراء يقضيها فى بيتها ويجلس بين يديها بعد أن شرب الويسكى وهو سكران طينه ويحكى لها عن قصة حياته البائسة ورغبته فى أن يخلع من طائفة الهلافيت ويعيش كرجل محترم فتقوم بأداء رقصة خاصة له وفى نهايتها تحضر صندوق المجوهرات وتضعه بين يديه
وتطلب منه أن يأخذه بالأضافه على القرشين أللى سرقهم وأتحبس بيهم ليفتح مشروع فى الحلال وعندما ينصلح الحال وتمشى المسائل يتزوجها وتتوب عن الرقص فى البارات وترقص له وحده ..
المشهد الثانى شغته يلبس بدله أنيقه ويجلس فى كرسى المدير فى أچنس عربيات آخر شياكه ويغير أسمه ليكون تامر بيه أبو العز..وتدخل عليه أحدى الجميلات (شيرين )لشراء سيارة أسبور آخر موديل وتتناقش معه فى سعرها فيقع فى حبها ويبيع لها السيارة بنصف ثمنها ..وبعد عدة مقابلات مع شيرين حبيبة قلبه تطلب منه أن يتقدم لأبيها فؤاد بيه الأزميرلى ليخطبها منه الذى يوافق على الخطوبه فورا ويقام الزفاف فى أشهر الفنادق ويصادف بأن سوسو الراقصة اللولبيه تسهر فى نفس الفندق وتشاهد شغته فى الكوشه فتخلع حذائها وتتحزم وتدخل لترقص للعروسين وهى تتوعده.. بعد أنتهاء الفرح تختلى به وتجذبه من الكرافته وتطرحه أرضا وهاتك ضرب بالشبشب تدخل العروسه فتشاهد المنظر فتهجم على سوسو الراقصة وتنشب معركة نسائيه يعقبها وصلة ردح فتقول لها سوسو بأن هذا التامر ماهو ألا الواد شغته سوابق وبفلوسها أستطاع أن يصل لهذا المستوى وأنه هلفوت وأبن هلفوت ..ترد عليها العروس وهى تسحب العريس من بين يديها
وهى تقول : مين فينا مش هلفوت كلنا يامدام هلافيت ..
سوسو :يعنى انت كمان طلعتى هلفوته
شيرين : أيوه أنا هلفوته وأفتخر
المشهد الثانى : يظهر شغته وهو فى الكوشه وبجانبه بفساتين الزفاف كل من سوسو وشيرين وعلى أغنية العنب العنب يتم زفافهما ثم يصلوا إلى باب غرفتهم فى الفندق وورائهما المعازيم ويلتفتوا خلفهم ويقولوا معا وبصوت واحد ( كلنا ياعزيزى هلافيت ) ثم تظهر النهايه ..وتضاء الأنوار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق