خناقه فى الجامع
ذهب عم متولى لأداء صلاة العشاء ة والتراويح فى المسجد القريب من منزله
فقد تم تغيير الأمام لقيام أمام المسجد الأصلى بأجازه مرضيه..ووقف الأمام الجديد يخطب فى جموع المصلين بعد صلاة العشاء
الأمام : (بعد أن سمى وصلى وحوقل ) أخوة الأيمان علمت من بعض الأخوة بأنكم تصلون التراويح ثمانى ركعات وهذا خطأ فادح ليت ربى أن يتقبلها منكم ولكنى سأصلى بكم اليوم عشرون ركعة كما هو ورد بالسنة المطهره ونتبعهم بصلاة بركعتى الشفع والوتر وسنقرأ جزئين من كتاب الله وأذا كان أحدكم ليس له طاقة على التحمل فليصلى ما يستطيع وله أجره عند الله( ولم يعطى أحد فرصة للرد أو النقاش ) أقم الصلاة
بدأت صلاة التراويح وتحمل الكثير من كبار السن الوقوف والركوع والسجود حتى أنهى الجزء الأول فى ثمانى ركعات وجلس للراحة ليلقى درسا من دروس الفقه والشريعه وكان موضوع الدرس عن التطهر وتطرق بالحديث عن العلاقات بين الزوج والزوجه فى فراش الزوجيه دون أن يراعى وجود بنات وسيدات فى مصلى الحريم تحت شعار ليس فى الدين من حرج
حتى وصل إلى أقصى أقصى مداه فأنبرى له رجل مشهود له بالعلم والورع والتقوى فقال له
الرجل :يابنى ماهذا الذى تقوله أنك بكلامك هذا قد خدشت الحياء وجعلت سيداتنا وبناتنا الذين يسمعونك الأن فى حرج فشاهدهم وقد غادروا المسجد
أرجوك أن تكف عن هذا الحديث وأختار الألفاظ المناسبه التى لاتخدش ولاتسبب الحرج
الأمام : ليس فى الدين من حرج وأذا كان فلتشاهد ما يعرضه المفسديون (يقصد التليفزيون ) من أمور الخلاعة والأباحيه ويشاهده الصغير قبل الكبير
الرجل : ياولدى لو كان التليفزيون يقول كما تقول وتشرح لقمت بأغلاقه أما أنت فلا يستطيع أحد أيقافك..فأتقى الله ولا تسهب فى هذه الأمور
الأمام : أننى أتقى الله فى السر والعلن ولا يصح أن تهزأ بى أمام المصلين
تتحول قاعة المسجد إلى لغط وزعيق من باقى المصلين مؤيدين لكلآم الرجل ومنددين بالأمام الجديد
يقوم الأمام بالخروج من المسجد ويرفض تكملة العشرون ركعة وهو لايكف عن الدعاء والهجاء منظر مؤسف ومخزى
وينفض جموع المصلين والكل ساخط على الأمام الجديد ويتواعدون بهجر هذه الزاويه للصلاة فى مسجد آخر مشهود لأمامه بالعلم والتقوى
يقترب عم متولى من الأمام الشاب
متولى : السلام عليكم ورحمة ألله وبركانه
الأمام: وعليكم السلام
متولى : أعرفك بنفسى أنا عمك متولى من سكان هذه المنطقه وأحب أن أتعرف عليك ولى بضعة ملاحظات أتمنى أن يتسع صدرك لسماعها
الأمام : أبنك أبراهيم دارس بالأزهر الشريف بقسم الدعوة
متولى : أهلا وسهلا بك يا أبراهيم ..أولا صلاة التراويح تختلف عن صلاة التهجد وقيام الليل وأختلف العلماء فى ذلك فى عدد الركعات فمنهم من قال ثمانية ركعات وآخرين قال أثتى عشر وغيرهم قال عشرون وفى روايات كان عمر أبن عبد العزيز يصليها ستة وثلاثون ركعة وهو أمر أدى إلى قيام دار الأفتاء المصريه بأقرار الثمانى ركعات ومعها المجلس الأعلى للعلوم الأسلاميه وأنت تعلم أن به علماء أجلاء فلماذا ياولدى ترهق المصلين وتقرأ بهم جزأين وقد ورد بقرائة أية واحدة أو ثلاث أوخمس ألخ فى كل ركعة ياولدى الدين يسر فلا تعسر على الناس
ياولدى أنا مداوم الصلاة فى هذا المسجد أشهاد فيه وجوه جديده تظهر فيه كل سنه فى رمضان ثم تختفى وتخلف لنا شاب أو أثنين نسميهم نحن بركة رمضان ..وبفعلتك هذه أتفرج بكرة على النقص الكبير فى عدد المصلين
وبعدين تعالى قول أنت منين الأول أنا شايف لهجتك ريفيه
أبراهيم : من بنى سويف من قريه أسمها بياض لو كنت تسمع عنها
متولى : سمعت عنها ياولدى ..تقدر يا أبراهيم تقول هذا الحديث فى بلدكم أمام أهلك وأولاد عمومتك وجيرانك وبنفس الألفاظ عن علاقة الرجل والمرأة وتطهرها من ..ومن...والله يابنى كانوا قذفوك بالطوب ورجموك جهارا نهارا
أنصحك ياولدى ألا تصلى بنا باكر وعد من حيث جئت وأنا سأكلم وكيل الدعوة ومشرف المنطقة
لقد فقدت ياولدى مصداقيتك مع المصلين ولولا تدخلنا لحدث مالا يحمد عقباه
أبراهيم : أنا من غير حاجة ما كنتش جاى بكره الجامع ده
متولى : عملت طيب..
ذهب عم متولى لأداء صلاة العشاء ة والتراويح فى المسجد القريب من منزله
فقد تم تغيير الأمام لقيام أمام المسجد الأصلى بأجازه مرضيه..ووقف الأمام الجديد يخطب فى جموع المصلين بعد صلاة العشاء
الأمام : (بعد أن سمى وصلى وحوقل ) أخوة الأيمان علمت من بعض الأخوة بأنكم تصلون التراويح ثمانى ركعات وهذا خطأ فادح ليت ربى أن يتقبلها منكم ولكنى سأصلى بكم اليوم عشرون ركعة كما هو ورد بالسنة المطهره ونتبعهم بصلاة بركعتى الشفع والوتر وسنقرأ جزئين من كتاب الله وأذا كان أحدكم ليس له طاقة على التحمل فليصلى ما يستطيع وله أجره عند الله( ولم يعطى أحد فرصة للرد أو النقاش ) أقم الصلاة
بدأت صلاة التراويح وتحمل الكثير من كبار السن الوقوف والركوع والسجود حتى أنهى الجزء الأول فى ثمانى ركعات وجلس للراحة ليلقى درسا من دروس الفقه والشريعه وكان موضوع الدرس عن التطهر وتطرق بالحديث عن العلاقات بين الزوج والزوجه فى فراش الزوجيه دون أن يراعى وجود بنات وسيدات فى مصلى الحريم تحت شعار ليس فى الدين من حرج
حتى وصل إلى أقصى أقصى مداه فأنبرى له رجل مشهود له بالعلم والورع والتقوى فقال له
الرجل :يابنى ماهذا الذى تقوله أنك بكلامك هذا قد خدشت الحياء وجعلت سيداتنا وبناتنا الذين يسمعونك الأن فى حرج فشاهدهم وقد غادروا المسجد
أرجوك أن تكف عن هذا الحديث وأختار الألفاظ المناسبه التى لاتخدش ولاتسبب الحرج
الأمام : ليس فى الدين من حرج وأذا كان فلتشاهد ما يعرضه المفسديون (يقصد التليفزيون ) من أمور الخلاعة والأباحيه ويشاهده الصغير قبل الكبير
الرجل : ياولدى لو كان التليفزيون يقول كما تقول وتشرح لقمت بأغلاقه أما أنت فلا يستطيع أحد أيقافك..فأتقى الله ولا تسهب فى هذه الأمور
الأمام : أننى أتقى الله فى السر والعلن ولا يصح أن تهزأ بى أمام المصلين
تتحول قاعة المسجد إلى لغط وزعيق من باقى المصلين مؤيدين لكلآم الرجل ومنددين بالأمام الجديد
يقوم الأمام بالخروج من المسجد ويرفض تكملة العشرون ركعة وهو لايكف عن الدعاء والهجاء منظر مؤسف ومخزى
وينفض جموع المصلين والكل ساخط على الأمام الجديد ويتواعدون بهجر هذه الزاويه للصلاة فى مسجد آخر مشهود لأمامه بالعلم والتقوى
يقترب عم متولى من الأمام الشاب
متولى : السلام عليكم ورحمة ألله وبركانه
الأمام: وعليكم السلام
متولى : أعرفك بنفسى أنا عمك متولى من سكان هذه المنطقه وأحب أن أتعرف عليك ولى بضعة ملاحظات أتمنى أن يتسع صدرك لسماعها
الأمام : أبنك أبراهيم دارس بالأزهر الشريف بقسم الدعوة
متولى : أهلا وسهلا بك يا أبراهيم ..أولا صلاة التراويح تختلف عن صلاة التهجد وقيام الليل وأختلف العلماء فى ذلك فى عدد الركعات فمنهم من قال ثمانية ركعات وآخرين قال أثتى عشر وغيرهم قال عشرون وفى روايات كان عمر أبن عبد العزيز يصليها ستة وثلاثون ركعة وهو أمر أدى إلى قيام دار الأفتاء المصريه بأقرار الثمانى ركعات ومعها المجلس الأعلى للعلوم الأسلاميه وأنت تعلم أن به علماء أجلاء فلماذا ياولدى ترهق المصلين وتقرأ بهم جزأين وقد ورد بقرائة أية واحدة أو ثلاث أوخمس ألخ فى كل ركعة ياولدى الدين يسر فلا تعسر على الناس
ياولدى أنا مداوم الصلاة فى هذا المسجد أشهاد فيه وجوه جديده تظهر فيه كل سنه فى رمضان ثم تختفى وتخلف لنا شاب أو أثنين نسميهم نحن بركة رمضان ..وبفعلتك هذه أتفرج بكرة على النقص الكبير فى عدد المصلين
وبعدين تعالى قول أنت منين الأول أنا شايف لهجتك ريفيه
أبراهيم : من بنى سويف من قريه أسمها بياض لو كنت تسمع عنها
متولى : سمعت عنها ياولدى ..تقدر يا أبراهيم تقول هذا الحديث فى بلدكم أمام أهلك وأولاد عمومتك وجيرانك وبنفس الألفاظ عن علاقة الرجل والمرأة وتطهرها من ..ومن...والله يابنى كانوا قذفوك بالطوب ورجموك جهارا نهارا
أنصحك ياولدى ألا تصلى بنا باكر وعد من حيث جئت وأنا سأكلم وكيل الدعوة ومشرف المنطقة
لقد فقدت ياولدى مصداقيتك مع المصلين ولولا تدخلنا لحدث مالا يحمد عقباه
أبراهيم : أنا من غير حاجة ما كنتش جاى بكره الجامع ده
متولى : عملت طيب..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق