الحيه والثعبان
خدمتى الطويلة فى الصحراء والتنقل بين الجبال والوديان والصحراوات
المصرية أكسبتنى خبرة فى التعامل مع حيوانات الصحراء كالثعالب والذئاب والضباع والغزلان
عدا الثعابين والحيات فهى غادره شريرة فى كثير من الأحوال وعندما نقتل ثعبان او حية
أثناء دورياتنا فى الجبال نقوم بحرقها والقاء رمادها فى مكان بعيد عن المعسكر خشية
أن يأتى وليفها أو وليفته للأنتقام منا ولكن الشاويش منصور عوض الله الشهير
بالحاوى الذى أنضم على وحدتى حديثا بعد أن شاهدنا نحرق أحد الثعابين غضب وهاج واستنكر مانفعله .. ياباشا
أللى أنتم بتعملوه ده غلط ..المكان مليئ بالحيات والثعابين واصيب ثلاثة منا احدهم
فى حالة خطيرة .. ممكن اطلب من سعادتك طلب..اتفضل
-ان تنقل
الخيام شرقا لمسافة 300 متر شرقا لأن المعسكر فوق أكبر تل لمدينة الثعابين فى هذا
الجبل واتركنى فى هذا المكان لمدة يوم لأعقد صلح بيننا وبينهم ويكون من الأفضل أن
تكون موجود معى لأنك قائد المكان..ومن ولعى لهذه الأمور فقد وافقت على الفور فقمنا
بنقل الخيام والسيارات بعيدا عن تلة الثعابين وخرجت أنا ومنصور الحاوى قبل الفجر
بقليل لعقد معاهدة الصلح مع ملك الثعابين فتوضئنا ولم نأخذ معنا أى سلاح وسرنا
بهدوء وحذر حتى وصلنا للمكان فطلب منى منصور أن أربع بالجلوس جواره وبدأ يقرأ آيات
من القرآن بصوت خفيض ثم يرتفع عاليا وهو يقرأ آية الكرسى ثم يهب واقفا ويشير لى
بعدم القيام وهو يقول : " أقسمت
عليك يا ساكن هذا المكان حية أو عقربا أو ثعبانا تجيئني طائرا بأمر الرحمن تخالف
تموت بإذن الحي الذي لا يموت " . تخالف
تموت بإذن الحي الذي لا يموت " .
تخالف تموت بإذن الحي الذي لا يموت " .
بعد قليل
أسمع فحيح الحيات والثعابين وهى تخرج من التل وقد ملئت المكان ويقف أمامنا ثعبانا
لم أرى مثله فى حياتى من ضخامة وقوه فيجثو منصور على ركبتيه أمامه وهو يقول السلام
عليك ياملك دبايب المكان جئنا إليك لنعقد سلاما وقد بدأناه برحيلنا بعيدا عن شعبك
وأهلك وبقسم الرفاعية والسليمانية من أنس وجان نعقد صلحنا امام الله الذى لا يغفل
ولا ينام فأن وافقت اطلب من أهلك وشعبك دخول الجحور والشعاب وإذا رفضت تخالف تموت
بإذن الحي الذي لا يموت " .تنسحب
الثعابين والحيات وهى تتراقص وتصفر صفير الفرح والزواج ...منصور يقف على قدميه
وينحنى للثعبان مرتين فيرد عليه الثعبان أنحنائه بأنحناء وينسحب فى هدوء إلى
التلال أفرك عيناى من الدهشه
منصور:
من الأن فصاعدا ممنوع على اى فرد من المعسكرأن يقترب من هذا المكان أو يقوم
بمطاردة أو قتل حية أو ثعبان سوى أن يلقى عليها السلام فستمضى فى طريقها بدون أذى
أو غدران.. ونحن فى طريق عودتنا دار بيننا هذا الحديث
-أحكى لى
يامنصور عن الطرق الرفاعية وكيف تستطيع ان تتحكم فى الحية والثعبان
-
أن العهد الرفاعي الذي حصلت عليه خاص باصطياد "الدبيب" وهي
الثعابين والعقارب، وعلاج الأشخاص من لدغة العقرب أو عضة الثعبان وفى بعض الأحيان أقوم بمعالجة العقيم من
الستات فى قريتنا وهى عادة متوارثة بين
نساء الصعيد تعرف باسم "الطق" وهي خاصة بالسيدات اللاتى يتأخرن في
الإنجاب حيث يقوم بتخطيتها على الثعبان سبع مرات ثم أأمر الثعبان بأن يرفع رأسه
الى أعلى، وفي هذه الحالة تصاب السيدة بالرعب الشديد ويغمى عليها، موضحا أن هذه
الطقوس "تفيد في علاج الكثير من السيدات بإذن الله" وأن الثعبان يُستخدم
مرة واحدة فقط "فلا يجوز أن تخطى عليه سيدة أخرى".
-
وأنى أجمع بين العهدين وأنا حصلت على عهد الرفاعى قبل أن أبلغ الخامسة
والعشرين من عمرى وأنا اعمل حاويا منذ 17 عاما. ولن أستطيع البوح بهذا العهد لأن
إفشاء هذا السر يبطل مفعول العهد".
-
هل قابلت ثعابين لا تمتثل للعهد ؟؟
أحيانا
يكون الثعبان غاضبا لانه لا يريد الخروج من جحره الذي الفه ، فاذا رآه الرفاعي
هائجا يقرأ هذه الكلمات " اللهم اطمس بطلسم بسم الله الرحمن الرحيم سر سويداء
قلوب اعدائنا واعادئك ودق اعناق الظلمة بسيوف نمشاق قهر سطوتك واحجبنا
بحجبك الكثيفة عن لحظات ابصارهم الضعيفة " وما ان ينتهي الرفاعي من هذه
الكلمات حتى يهدأ الثعبان ويخر فيقترب الرفاعي للامساك به
-
هل كل الثعابين مسالمه وتلتزم بالعهد ولا
تغدر
- لا يخشى على الرفاعيين من غدر الثعابين ولكن تبقى الكوبرا ذات الحلقة السوداء حول الرقبة تشكل خطراعظيما وللامساك بها لا ينفع معها إلا عزيمة خاصة تسمى (الكفكفية) لان هذا النوع من الكوبرا يغدر واذا امسكت بها أقوم بتخييط جزء من الفم لشدة خطورتها يجعلها تصك فكيها بشدة حتى تخرج نابها من وسط رأسها لتؤذي صاحبها .
- لا يخشى على الرفاعيين من غدر الثعابين ولكن تبقى الكوبرا ذات الحلقة السوداء حول الرقبة تشكل خطراعظيما وللامساك بها لا ينفع معها إلا عزيمة خاصة تسمى (الكفكفية) لان هذا النوع من الكوبرا يغدر واذا امسكت بها أقوم بتخييط جزء من الفم لشدة خطورتها يجعلها تصك فكيها بشدة حتى تخرج نابها من وسط رأسها لتؤذي صاحبها .
-
كيف يمكننى أن أحصل على عهد الرفاعية
-
للدخول لطائفة الرفاعية لا بد أن تمر بعدة
مراحل واختبارات تبدأ بمرحلة المحب للمعرفة وتنتهي بمرحلة المريد وهذا الانتقال
يحدده شيخ الطريقة الذي يضع يده بيد الشخص الذي وصل إلى مرحلة المريد ويقرأ اجازة
العهد سرا ويكون هذا هو اسلوب تلقين العهد الرفاعي للمريد لذلك يقال عن الرفاعية
من اليد إلى اليد . أي انه مهما حاول الشخص تعلم الطريقة لا يصل الى مرحلة
المطلوبة الا اذا احبه الشيخ وقرر نقل العهد له
-
انواع الثعابين التى يشملها العهد
-
هناك 366 نوعا من الثعابين منها ما هو طيب
لا يؤذى ومنها المقاتل الشرس ومنها السام، لكن كل هذه الأنواع فى النهاية تخضع بالأمر
للقسم والعهد الرفاعي، لكن هناك نوعا من الثعابين لا يخضع للعهد الرفاعى لذلك لا يمكن
التعامل معه ومن رحمة ربنا بعباده أن هذا النوع من الثعابين يتم القضاء عليه من خلال
أنواع من الطيور الجارحة.
-
ومن أنواع "الدبيب" التي يتم
التعامل معها الأفعى الكوبرا التي يبلغ طولها
حوالى مترا ونصف والأفعى البخاخة التي ترفع رأسها عن الأرض بمسافة 60 سنتيمترا والثعبان
السيار الذي يتميز بلونه الأصفر والثعبان الدسار الذي يُعرف لدى العامة "بالدفينة"
لأنه يدفن نفسه في الأرض الناعمة والثعبان الصبور ذو المشية البطيئة، وبالنسبة للعقارب
فأنواعها كثيرة منها العقرب الناري ويسمى بهذا الاسم لأنه إذا لسع إنسانا فإن لسعته
تجعله يتصبب عرقا كأنه يقف أمام فرن أما العقارب الصبخية فهي خطيرة لأن لسعتها تقتل
الأنسان فى الحال.
-
قلت له شاهدت أثناء أحدى الدوريات على درب الأربعين بالصحراء الغربية
نوع من الحيات التى تطير لأرتفاع 2 متر وتقوم بلدغ الجمل او الأنسان الذى يسقط
صريعا فى الحال هل تدخل ضمن العهد الرفاعى
-
يا أفندم درب الأربعين هو فى الأصل وادى للحيات وتسير فيه قوافل
الجمال والعبيد منذ آلاف السنين وكان يسمى بطريق العبيد وسمى بالأربعين لأستغراق
القوافل أربعين يوما من المسير للوصول إلى سوق الجمال بأمبابه ومع تقدم الحضارة لم
يعد هذا الطريق يستخدم وبالتالى لم تجد الحيات غذائها الذى كان يعتمد على جثث
الجمال والبشر التى تتساقط أثناء الرحلة فتوحشت وتهاجم حتى السيارات التى تجوب هذا
المكان والثعبان الجائع لا يخضع للعهد قبل أن يأكل ويهدأ وينام سأحكى لك حكاية
أمرأة من الخواجات جائتنى وهى تحمل ثعبان ضخم من النوع المغازى وقالت بأنها عثرت علي ثعبان صغير جائع بردان فقررت أن تنقذه
مما يعانيه فأخذته إلى بيتها و آوته و بدأت تطعمه حتى كبر و أخذ يعتاد عليها فينام بجانبها و يتبعها في كل مكان تذهب إليه
و في يوم ما توقف عن
الأكل تماماً و حاولت معه السيدة الرحيمة أن يأكل خوفا عليه و هي تظن أنه
مريض لكنه ظل على حاله أسابيع طويلة لا يأكل وهويتبعها يتدفأ بها وينام بجانبها بينما هي حزينة عليه تفكر كيف
تجعله سألتها هل ما يزال يرقد بجانبك فردت السيدة الطيبة نعم هو متعلق بي يتبعني
أينما ذهبت و ينام بجانبي ، أحيانا يلتف حولي طمعآ في الدفء لكنه حين أستيقظ
يتبعني بعينه فأهرع الي تقديم الطعام له فلعله جائع لكنه للأسف لا يأكل شيئا و يظل
مكانه. و قلت لها يا سيدتي إنه ليس
مريضا بل يستعد لإلتهامك إنه فقط يحاول أن يجوع فترة طويلة حتى يمكنه أكلك و يحاول
كل ليلة أن يلتف حولك ليس حبا فيكي لكن يحاول أن يقيس حجمك مقارنه مع حجمه
حتي تستوعب معدته وجبة بحجمك أنه يعد العدة للهجوم عليك في الوقت المناسب فخذي
حذرك و تخلصي منه بأسرع وقت.. فأحذروا من ثعابين هذا الزمان
تمت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق